وهو وصف المشكلة بدقة ووضوح مع الأخذ بعين الاعتبار الأسئلة التالية عند صياغة المشكلة :
1- هل تم عرض المشكلة بشكل موضوعي؟
(( واقعي – منطقي ))
2- هل المشكلة محدودة المجال؟
((هناك مشكلة عوائق النشاط ))
3- هل تساوى مفهوم المشكلة لدى جميع العاملين على حلها؟
((يهدر الوقت في حالة عدم التساوي للفهم للمشكلة ))
مفاهيم عند صياغة عرض مشكلة
مثال / عدم قناعة مدير المدرسة بجدوى
النشاط سببه الصرف من الميزانية
أولا / تجنب ذكر أي سبب استنتاجي
مثال مشكلة زيادة الصرف للنشاط الحل
البحث عن ممولين
ثانيا / تجنب ذكر أي حل استنتاجي .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق