السبت، 4 أكتوبر 2014

أهداف أسلوب حل المشكلات

يهدف أسلوب حل المشكلات إلى تنمية عدد من المهارات التفكيرية  أو الأدائية، وتنميط خطوات عامة تبدأ بالتفكير الجاد حول المشكلة وتنتهي بحلها ويهدف اسلوب حل المشكلات إلى تحقيق المطالب التالية :

1- إثارة الدافعية لدى المتعلم :
إذا فقدت الدافعية لحل المشكلات فقد الحل .
مثال / القناعة بعدم جدوى النشاط ((مشكلة)) إذا فقدت الدافعية من قبل المشرف بوجود حلول فلن تحل.

2- تنمية المعلومات المعرفية :
عن طريق حل المشكلات تنمى النواحي المعرفية لدي الفرد من تقصي المعلومة والبحث عن الحلول الخ.

3- استخدام أساليب التفكير المختلفة ((الدنيا والعليا ))  في عملية التعلم :
الدنيا هي قضية واحدة وأسلوب واحد مثل الاستنتاج –الاستقراء –الاستنباط – التصنيف –التلخيص .

العليا  هي أكثر  من مهارة دنيا مثل التفكير الإبداعي التخطيط

4-  تعلم المفهومات العلمية :
المفهوم هو مجموعة من المعلومات يربطها شيء واحد
(( التمدد ))
عملية التعلم هي:










5– تعديل الأطر المرجعية أو تغييرها
(( عدم القناعة بجدوى النشاط الكشفي ))
6 – توظيف الخبرات السابقة في حل المشكلات
7 –  تعزيز الجانب الإيجابي الفعال للمتعلم أثناء عملية التعلم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق